الجامعات الحكومية التركية

الدراسة في تركيا

من الفرص الجيدة التي لابد من استغلالها على الوجه الأمثل، فالجامعات التركية الحكومية منها والخاصة من أفضل الجامعات التي تحتل تصنيف عالي في التعليم العالمي، وهو ما يجعلها من الوجهات التعليمية التي يقبُل عليها العديد من الطلاب الدوليين من مختلف الجنسيات وجميع أنحاء العالم.

ونحن اليوم نخصص الحديث عن الجامعات الحكومية بشكل تفصيلي لكونها من السبُل التي تتناسب مع  الإمكانيات المادية لجميع الطلاب الراغبين في الدراسة في تركيا، وذلك نظرًا لما تقدمه من منح تعليمية مجانية كل عام، إلى جانب أسعارها المخفضة في حالة الرغبة في الالتحاق بها لدراسة أي تخصص خارج المنح التركية

لذا تأكد بأنك من الأشخاص الذين لديهم حظ عال إذا أتيحت أمامك الفرصة للسفر إلى تركيا والدراسة في جامعاتها الحكومية والتي لا تقل في المستوى والجودة التعليمية عن الجامعات الخاصة، فإلى جانب التواجد في بلد تعليمي، ثقافي وسياحي من الطراز الأول بحجم تركيا، فأنت محظوظ بتلقي التعليم في الجامعات الحكومية التركية التي تشتهر بجودتها ومناهجها التعليمية المحترفة.

هذا وتستقبل الجامعات الحكومية التركية كل عام  العديد من الطلاب الذين قرروا استكمال مرحلة التعليم الجامعي بها، وقبل اختيار الجامعة يود الطلاب التعرف عن قرب أكثر على عدد الجامعات الحكومية، وأهم مميزات الدراسة في الجامعات الحكومية التركية والتكاليف المادية، حتى يكون الطلاب على دراية تامة بذلك.

عدد الجامعات الحكومية التركية

 يصل عدد الجامعات الحكومية في تركيا إلى ما يفوق 109 جامعة منتشرة في كافة أنحاء البلاد لتغطي كافة المناطق، وتهدف الحكومة ضمن خطة التطوير الشامل المقرر تطبيقها في عام 2023 الوصول بعدد الجامعات إلى 500 جامعة، ووصول المعلمين وأساتذة الجامعة إلى 120 ألف معلم.

عدد الطلاب في الجامعات الحكومية التركية

وفيما يتعلق بعدد الطلاب الملتحقين بالجامعات التركية فيصل عددهم بنحو 4 ملايين طالب كإجمالي، ويبلغ عدد الطلاب الأجانب من مختلف الجنسيات ما يفوق 300 ألف طالب أجنبي ويزداد هذا العدد في بداية كل عام مع الإعلان عن المنح التركية وفتح الباب أمام الطلاب الأجانب للتقديم.

وفي يتعلق بلغات التدريس في تلك الجامعات الحكومية التركية فإن الغالبية العظمى منها يعتمد التدريس باللغة التركية كلغة أساسية، بينما يتم تدريس بعض التخصصات في تلك الجامعات باللغة الانجليزية.

أفضل الجامعات الحكومية التركية

تحظى الجامعات الحكومية التركية بتصنيف عالي على مستوى العالم، وفيما يلي أفضل هذه الجامعات التي تهتم بتطبيق الجودة وأحدث التقنيات التعليمية:

جامعة البوسفور

جامعة اسطنبول التقنية

جامعة الشرق الأوسط التقنية

جامعة اسطنبول

جامعة أنقرة

جامعة مصطفى كمال

جامعة الأناضول

جامعة غازي

جامعة حران

جامعة إيجة

ومصاريف الدراسة في تركيا

تختلف التكاليف المادية للدراسة في الجامعات الحكومية التركية وفقًا لعدة عوامل من أبرزها:

- الجامعة التي تتم الدراسة بها، حيث تختلف المصاريف من جامعة لأخرى.

- خصص الدراسة الذي يلتحق الطالب به.

- المرحلة الدراسية حيث تختلف تكاليف التعليم الجماعي مرحلة البكالوريوس عن تكاليف مرحلة الماجستير والدكتوراه.

كلها عوامل بالطبع تتحكم في تحديد تكاليف الدراسة، وفيما يلي متوسط لأسعار الدراسة هناك للطلاب الأجانب:

فلمرحلة البكالوريوس كمثال:

1- الدراسة باللغة التركية 240-750 دولار أمريكي.

2- الدراسة باللغة الإنجليزية 450-1500 دولار أمريكي.