مميزات الجامعات الحكومية التركية

 

 يصل عدد الجامعات الحكومية في تركيا إلى ما يفوق 109 جامعة منتشرة في كافة أنحاء البلاد لتغطي كافة المناطق، وتهدف الحكومة ضمن خطة التطوير الشامل المقرر تطبيقها في عام 2023 الوصول بعدد الجامعات إلى 500 جامعة، ووصول المعلمين وأساتذة الجامعة إلى 120 ألف معلم.

عدد الطلاب بالجامعات الحكومية التركية

وفيما يتعلق بعدد الطلاب الملتحقين بالجامعات التركية فيصل عددهم بنحو 4 ملايين طالب كإجمالي، ويبلغ عدد الطلاب الأجانب من مختلف الجنسيات ما يفوق 300 ألف طالب أجنبي ويزداد هذا العدد في بداية كل عام مع الإعلان عن المنح التركية وفتح الباب أمام الطلاب الأجانب للتقديم.

وفي يتعلق بلغات التدريس في تلك الجامعات الحكومية التركية فإن الغالبية العظمى منها يعتمد التدريس باللغة التركية كلغة أساسية، بينما يتم تدريس بعض التخصصات في تلك الجامعات باللغة الانجليزية.

 

وعليه يتسابق الطلاب الأجانب من مختلف الدول ولاسيما العرب على إكمال المرحلة الجامعية في الجامعات الحكومية التركية، ويعود السبب في ذلك إلى توافر العديد من المميزات التي يجدها الطلاب خلال الدراسة في تلك الجامعات، هذا وتتمثل

مميزات الجامعات الحكومية في تركيا فيما يلي:

تفتح الجامعات أبوابها أمام الطلاب من مختلف الجنسيات دون تفرقة، مع إظهار الاحترام لكافة الثقافات والأديان.

-- تمتاز الجامعات الحكومية في تركيا بمستوى التعليم الجيد الذي يصل بالطلاب لدرجة كبيرة من الإتقان والاحترافية.

-- توافر العديد من التخصصات التي تتنوع ما بين التخصصات العلمية والأدبية فيصبح بإمكان الطلاب الاختيار من بين تخصصات عديدة مثل الطب والصيدلة، الأدب، العلوم الاجتماعية، الهندسة بفروعها المتنوعة، القانون وغيرها العديد من التخصصات.

-- حرص الجامعات الحكومية على إتباع النهج العالمي المتطور في التدريس والمناهج، حيث يتم تدريس المناهج المعتمدة دوليًا بأحدث الأساليب والتقنيات.

-- تتم الدراسة في أجواء هادئة وآمنة، وتتوافر في الجامعات العديد من المكتبات والمختبرات المتقدمة لإجراء الأبحاث العلمية.

-- تتم الدراسة تحت إشراف نخبة من أفضل المعلمين والذين يتمتعون بخبرة كافية في تدريس تخصصات الدراسة المتعددة.

-- تطبيق العديد من الجامعات التركية لبرنامج Erasmus التعليمي، وهو البرنامج الخاص بتبادل الخبرات مع دول الاتحاد الأوروبي، الأمر الذي يزيد من فرص الدارسين في التنقل للجامعات الأوروبية الأعضاء بالبرنامج والتعرف على برامجها التعليمية مما يثقل خبراتهم بشكل كبير.

-- تقديم العديد من المنح المجانية للعديد من الطلاب من مختلف الجنسيات بشكل سنوي، مع التكفل بمصاريف الجامعة وتوفير سكن جامعي، وتقديم العديد من الخدمات المجانية أو بأسعار مخفضة.

-- تكاليف المعيشة في تركيا تعتبر منخفضة مقارنة بالعديد من الدول الأوروبية، وهو ما يشجع الطلاب على الدراسة في تركيا.

-- الشهادات التي يحصل عليها الطلاب في نهاية الدراسة معترف بها دوليًا في جميع دول العالم، وهو ما يفتح أفاق واسعة أمام الطلاب لدخول سوق العمل.

-- مصاريف الجامعات الحكومية التركية منخفضة مقارنة بمصاريف العديد من الجامعات في الدول الأوروبية.