لماذا الدراسة في تركيا؟

تعُد تركيا من أفضل الوجهات التعليمية التي تحتضن ملايين الطلاب المحليين والدوليين من مختلف الجنسيات، وتقدم لهم العديد من الخدمات طوال فترة الدراسة والتواجد في البلاد، لذا يعتبرها الكثير من الطلاب من التجارب الممتعة التي تضيف إليهم الكثير خلال مسيرتهم التعليمية، وتكون سببًا في فتح الأفاق الواسعة أمامهم على الصعيد العملي حيث تفتح أمامهم مجالات عديدة لدخول سوق العمل، وهم يتمتعون بالعديد من المهارات التي تجعلهم يعتلون أعلى المناصب.

تركيا من أفضل الوجهات العالمية للدراسة

 تحظى الدراسة في تركيا باهتمام واسع من قبل الحكومة التي تدعم التعليم في جميع خطط التطوير والتنمية المقرر تنفيذها من أجل الارتقاء بالبلاد على مدار الأعوام القادمة، هذا وتقدم الكثير من الجامعات التركية منح للطلاب من مختلف أنحاء العالم لدراسة التخصصات المتنوعة والاندماج مع الشعب التركي والاستفادة من الجودة التعليمية الواضحة.

فاختيار بلد الدراسة لا يقل أهمية عن اختيار الجامعة والاستقرار على التخصص المراد دراسته، فالدراسة في بلد متقدمة كتركيا من أهم العوامل التي تضمن تحقيق الحصول على أفضل الخدمات التعليمية وتطبيق أحدث التقنيات في التعلم، حيث تحرص تركيا على مواكبة كل ما هو جديد في المجال العلمي وتعتبر من الدول التي تبدي اهتمامًا كبيرًا بمجال الأبحاث العلمية وتسعى للتطور باستمرار.

ولهذا تأتي تركيا ضمن الخيارات الأساسية للباحثين عن فرص للتعلم بالخارج وتعتبر من الاختيارات الموفقة التي لا يتم معها الشعور بالندم مطلقًا، بل خطوة جيدة تدفعك إلى الأمام وتجر إليك العديد من الفوائد في المستقبل، بالإضافة إلى هذا فإن زيارة تركيا بلا خلاف تعتبر من الأحلام التي تراود الجميع للذهاب إليها والتمتع بما تضمه من معالم سياحية وأثرية متنوعة، مع التعرف على الثقافات المتنوعة وقضاء أفضل الأوقات.

ولمن يتساءل حول لماذا الدراسة في تركيا؟ ولماذا يتم اختيارها بالتحديد عند التفكير في الدراسة في الخارج، فيرجع هذا إلى توافر العديد من المزايا التي تخص الدراسة في تركيا، والتي سوف نتطرق إليها بشكل مفصل في الأسطر القادمة.

مميزات الدراسة بتركيا

الحديث عن مميزات الدراسة في تركيا يحتاج لسرد طويل نظرًا لتعدد تلك المزايا، ولكننا بشكل سريع نحاول أن نركز على أبرز تلك المميزات التي تجعل تركيا من الوجهات التعليمية الأولى للكثير من الطلاب، والتي من أبرزها ما يلي:

** حظى تركيا بوجود ما يزيد عن 146جامعة منتشرة في العديد من مدن ومناطق تركيا الحيوية، هذا وتحظى العديد من هذه الجامعات بمكانة وترتيب جيد في التصنيف الدولي نظرًا لحرصها على تطبيق الشفافية واعتماد أحدث وسائل التعلم وأفضل التقنيات.

** الفرص والخيارات أمامك واسعة عند الدراسة في تركيا في اختيار التخصص الذي يناسبك من بين تخصصات عديدة تتنوع ما بين دراسة اللغة الانجليزية، دراسة الطب البشري، دراسة الهندسة بمختلف تخصصاتها، وأيضًا دراسة إدارة الأعمال.

** توفر الغالبية العظمى من المؤسسات التعليمية في تركيا مساكن لإقامة الطلاب الدوليين طوال فترة دراستهم، وهو ما يضمن إليهم الاستقرار، بالإضافة إلى خيارات متعددة أخرى منها الإقامة مع إحدى العائلات التركية وهو ما يعتبره البعض فرصة رائعة للانخراط مع الشعب التركي وتعلم المزيد من الثقافات، وهناك خيار أخر لمحبي الاستقلال وهو استئجار سكن خاص، والأسعار في أغلب المناطق التركية في متناول الجميع.

** المناهج التركية معتمدة دوليًا ويتم تدريسها بأحدث التقنيات التعليمية، وهناك متابعة وتطور مستمر من قبل الجامعات التركية لمواكبة كل ما هو جديد في المجال العلمي والدراسي والبحثي، وساهم في تحقيق هذا الشراكة التي تجمع الجامعات التركية مع الجامعات الأوروبية والأمريكية وهو ما يزيد من تبادل الخبرات.

** تتم الدراسة في تركيا تحت إشراف نخبة من أفضل المعلمين في كافة التخصصات، وهو ما يضمن تحقيق الجودة التعليمية والاستفادة القصوى من الدراسة والوصول بالطلاب لمستوى عالٍ من الاحترافية.

** توفر الكثير من الجامعات التركية للطلاب بعد التخرج العديد من فرص العمل التي تتناسب مع مؤهلاتهم في مختلف القطاعات، كما تعد الشهادة التركية من أقوى الشهادات المعتمدة دوليًا والمعترف بها في جميع دول العالم.

** تركيا من الوجهات التي تجمع ما بين التعليم والثقافة حيث أنها غنية بالعديد من الثقافات، وبالإضافة إلى هذا تُعد من البلدان السياحية بالدرجة الأولى والتي يقصدها الكثير من السياح للتمتع بجمالها، أي تزيد من فرص الطلاب في الجمع ما بين التعليم الجيد وقضاء أفضل الأوقات بين أروقة ومعالم البلد.

** تركيا كذلك من البلدان التي تحترم الثقافات المتنوعة وكذلك الأديان، والشعب التركي مضياف وودود، وهو ما يسهل من عملية الاندماج والاختلاط بهذا الشعب الذي يرحب بالجميع دون تعصب، فلن يشعر الطلاب بالغربة طوال فترة دراستهم.

أفضل الجامعات التركية وعدد الطلاب بها

تضم تركيا نخبة من أفضل الجامعات المجهزة على أعلى مستوى لاستقبال الطلاب من مختلف الدول والجنسيات لدراسة أي تخصص، حيث تستقبل الدولة ما يزيد عن 30000 طالب دولي سنويًا من مختلف الدول والقارات.

ومن أفضل الجامعات في تركيا ما يلي:

** جامعة أنقرة.

** جامعة الأناضول.

** جامعة إيجة.

** جامعة اسطنبول التقنية.

** جامعة اسطنبول.

ومن أهم مساعي الحكومة التركية للنهوض بالتعليم أكثر فأكثر أنه تم رفع ميزانية وزارة التربية والتعليم في العام الدراسي 2019/ 2020 من 7.5 مليار ليرة تركية أي ما يعادل 1.3 مليار دولار إلى 114 مليار ليرة أي 20 مليار دولار أمريكي تقريبًا، وهو ما يؤكد مدى الاهتمام بالتعليم ونهضته.

وتختلف تكلفة التعليم والدراسة بتركيا وفقًا لمعايير أهمها نوع الجامعة والتخصص، وفيما يلي متوسط أسعار الدراسة بتركيا وخاصة التعليم العالي:

نوع الجامعة

التكاليف بالدولار

التكاليف بالريال السعودي

الجامعات الحكومية

ما بين 250 إلى 2500 دولار أمريكي سنويًا

ما بين ٩٣٨.٠٥ إلى ٩٣٨٠.٥٥ ريال

الجامعات الخاصة

ما بين 4000 إلى 16000 دولار

ما بين ١٥٠٠٨.٨٨ إلى ٦٠٠٣٥.٥٢ ريال

بعد هذا العرض الشامل لما يخص الدراسة في تركيا من حيث المميزات والتكلفة وعدد الطلاب وميزانية التعليم أيضًا؛ فمن المفترض أن تكون قد أدركت بالفعل إجابة التساؤل الخاص بـ لماذا عليك الدراسة في تركيا