مميزات المنحة التركية

تركيا من أفضل الوجهات التعليمية التي يقصدها الطلاب من مختلف دول العالم والجنسيات للالتحاق بجامعاتها، والتي لها شهرة عالمية نظرًا لما تقدمه من جودة تعليمية ومناهج دولية احترافية، هذا وتحرص الحكومة التركية على توفير منح دراسية للطلاب الأجانب في مختلف التخصصات، وهي ما ينتظرها الطلاب كل عام من أجل إيجاد الفرصة للسفر والدراسة في دولة بحجم تركيا والحصول على شهادات معتمدة.

 فالدراسة في تركيا لا تقل عن الدراسة في أي دولة متقدمة بحجم بريطانيا وأستراليا بل لها العديد من المميزات التي يدركها الجميع، وهو ما يزيد من السباق بين الطلاب بغرض الحصول على تلك المنح التركية، والتي تقدمها الحكومة للطلاب في عدة مراحل دراسية مثل  البكالوريوس و الماجستير و الدكتوراه، وهناك أيضًا ما يعُرف بمنحة البحث.

المنحة التركية

يحظى التعليم التركي بترتيب مرتفع في التصنيف الدولي حتى أن العديد من الجامعات التركية تأتي في مراتب متقدمة لأفضل الجامعات العالمية، وهو ما يجعلها من الخيارات الأولى لدى ملايين الطلاب الأجانب للدراسة في مختلف التخصصات، وعليه تزداد نسب التقديم والقبول في المنح التركية التي تقدمها الدولة كل عام، والتي تفوق 4000 منحة في تخصصات متنوعة.

يبدأ الإعلان عن المنح التركية في شهري فبراير و مارس من كل عام، على أن يتم إعلان النتائج وأسماء المقبولين في شهر مايو و يونيه، ويتم إعلام المقبولين من خلال إرسال رسائل عبر البريد الالكتروني، حيث يتم تحديد موعد للمقابلة، على أن تبدأ الدراسة في شهر أكتوبر بعد اتمام المقبولين لكافة الأوراق والوثائق وإجراءات السفر.

 

مميزات المنحة التركية

هناك العديد من المميزات التي تعود على الطلاب الذين نجحوا في الحصول على المنح التركية على صعيد الدراسة نفسها والإقامة، وفيما يلي أبرز تلك المميزات:

1- القبول في المنح التركية يضمن الدراسة المجانية في أشهر الجامعات التركية مثل جامعة اسطنبول الشهيرة أو حتى برسوم مخفضة، والحصول على شهادات دولية معترف بها من كافة أنحاء العالم وجودة تعليمية احترافية.

2- الإقامة في السكن التابع للجامعات الحكومية  التركية التابعة للمنحة بشكل مجاني، وكذلك الحصول على خدمات السكن من وجبات وغيرها بشكل مجاني، وهو ما يوفر على الطلاب الكثير من التكاليف المادية خلال فترة التواجد للدراسة في تركيا.

3- يصبُح من حق الطالب المقبول في المنح التركية الحصول على خدمات التأمين الطبي وتلقي العلاج في أي من المستشفيات التركية الحكومية، والحصول على تخفيضات كبيرة في حالة العلاج في المستشفيات الخاصة.

4- الحصول على خدمة تعلم اللغة التركية بشكل مجاني لمدة عام كامل في أفضل معاهد أو مراكز تعلم اللغة التركية.

5- من أهم مزايا القبول في المنح التركية هو ضمان الحصول على تذاكر طيران مجانية للذهاب والعودة.

6- الاستفادة من خدمات عديدة بأسعار مخفضة مثل وسائل المواصلات، والرسوم المخصصة لزيارة المتحف والعديد من الأماكن الأثرية.

7- تسهيل الإجراءات المتعلقة بإذن إقامة الطلاب.

8- وبالإضافة لكل هذه المزايا تخصص الحكومة التركية للدارسين والمقبولين ضمن المنح التركية مرتبات شهرية تختلف قيمتها وفقًا للمرحلة الدراسية، وعلى سبيل المثال:

- يتم منح الطلاب التابعين لمرحلة البكالوريوس 800 ليرة تركية شهريًا.

- يتم منح الطلاب الدارسين في مرحلة الماجستير 1100 ليرة تركية شهريًا.  

- للطلاب الدارسين في مرحلة الدكتوراه 1600 ليرة شهريًا.

- أما الطلاب التابعين لمنحة البحث فيحصلون على راتب شهري يقُدر بـ 3000 ليرة.

شروط القبول بالمنحة التركية

جميع المميزات السابق ذكرها تدفع ملايين الطلاب الأجانب للاستفسار والتساؤل حول شروط التقديم والقبول في المنح التركية، حتى يتمكن من تنطبق عليه الشروط من التقديم والاستفادة من كل هذه المزايا الهائلة، وفيما يلي أبرز شروط التقديم في المنح التركية:

- أن يكون سن المتقدم للحصول على منح البكالوريوس 21 عامًا لا أكثر، بينما يكون سن المتقدمين لمرحلة الماجستير 30 عامًا ومرحلة الدكتوراه 35 عامًا، وألا يزيد سن المتقدمين لمنحة البحث 45 عامًا.

- ألا يكون قد سبق للطالب القبول أو الالتحاق بأي من الجامعات التركية في نفس عام التقديم للحصول على المنحة.

- ألا تقل النسبة المئوية للطلاب الناجحين عن 70% في مختلف التخصصات، و90% فيما يتعلق بالتخصصات الطبية مثل كلية الطب البشري و الأسنان و الصيدلة.

- الطالب الراغب في التقديم على المنح التركية لمرحلة البكالوريوس يشترط بأن يكون تم إنهاء  الثانوية العامة أو على وشك التخرج.

- نجاحه في الكشف الطبي الذي يتم الخضوع إليه من أجل القبول بالمنح، وعدم وجود أمراض تعوق التحاقه.