الفرق بين هندسة البرمجة وهندسة الحاسوب في تركيا

تعتبر تركيا واحدة من أبرز الوجهات التي يقصدها الكثير من الطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم للدراسة في إحدى الجامعات التابعة لها، حيث تتميز تركيا بنظام تعليمي عالي الجودة يعتمد على أسس وبرامج تعليمية متميزة، بالإضافة إلى الحياة اليومية الجميلة التي توفر للطالب بيئة مناسبة للدراسة، وتحتوي الجامعات في تركيا على العديد من التخصصات الدراسية منها هندسة البرمجة وهندسة الحاسوب، فما الفرق بينهما؟

الفرق بين هندسة البرمجة وهندسة الحاسوب في تركيا

تحتوي تركيا على عدد من الجامعات المتميزة التي تحتل مكانة متميزة في التصنيفات العالمية، يتوفر في تركيا 109 جامعة حكومية، و76 جامعة خاصة، وتتضمن كل جامعة من هذه الجامعات الكثير من التخصصات والمجالات الدراسية الهامة باختلاف الدرجات العلمية، الأمر الذي يوفر للطالب فرصة اختيار البرنامج الدراسي الذي يرغب في الحصول عليه في التخصص المراد دراسته، وللتعرف على الفرق بين تخصص هندسة البرمجة وهندسة الحاسوب يجب التطرق إلى تعريف كل تخصص على حدا، ومجالات العمل لكل منهما، والمواد الدراسية.

1- هندسة البرمجة

هندسة البرمجة هي أحد التخصصات الهامة التي تهتم بتصميم، وتطوير، وتحسين البرمجيات ذات الجودة المرتفعة مع الانتباه إلى المتطلبات الخاصة بالمستخدم، وتخصيصاته في المستويات المختلفة، فيمكن القول بأن هندسة البرمجة هي العلم الذي يختص ببناء البرنامج في جميع مراحله بداية من المرحلة الأولى خلال تحليل المشكلة، ومروراً بالتصميم وكتابة البرامج، ونهاية باختبار البرنامج وتجربته للتأكد من جودته لتنفيذه وصيانته على الأجهزة، وتتضمن هندسة البرمجة قسم الحوسبة الصلبة، وقسم الحوسبة اللينة.

تعتمد دراسة هندسة البرمجة في تركيا على بعض المواد الدراسية التي تساعد الطالب في التعرف على الكيفية الصحيحة لإعداد النظم وتطويرها، وكافة الأمور المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات، وأهم هذه المواد فحص البرمجيات، التفاضل والتكامل، التجارة الإلكترونية، قواعد البيانات، أمن المعلومات والشبكات، برمجة الإنترنت.

يمكنك الحصول على جودة تدريب علمي وعملي في الجامعات التركية في تخصص هندسة البرمجة، حيث تهتم الجامعات التركية بتدريب الطلاب بهدف اكتساب الخبرات الجديدة، وتنمية المهارات وتطويرها حتى يتمكن الطالب من العمل في المجالات المتميزة المرتبطة بهذا التخصص أهمها محلل نظم، مطور برامج، مهندس نظم، مدرس حاسوب، مشرف على مختبرات الحاسوب، فاحص برمجة.

2- هندسة الحاسوب

هندسة الحاسوب هي أحد التخصصات الفرعية للهندسة الكهربائية، ويمزج هذا التخصص بين علوم الحاسب والهندسة الإلكترونية، كما يختص بتجميع الأجهزة والمكونات الخاصة بالبرامج المختلفة، حيث تهتم هندسة الحاسوب بتكوين الهارد وير وطبيعة عمله في جهاز الحاسوب، والطريقة السليمة للتعامل مع الدائرة الكهربائية، والمعالج، والذاكرة.

تتمحور أهمية هندسة الحاسوب في عمل مهندسي الحاسوب الذين يمتلكون العديد من المعلومات الهامة المتعلقة بتصميم البرمجيات والمكونات الصلبة في جهاز الحاسوب، كما يقومون بالمشاركة في مجالات الحوسبة منها الحواسيب الشخصية، وتصميم الدارات المتكاملة، وتكامل الأنظمة الحاسوبية مع الأنظمة الرقمية أو المركبات ذات المحركات، بالإضافة إلى العمل على الحساسات التماثلية، ولوحات الروبوتات، وأنظمة التشغيل المختلفة.

تعتمد دراسة تخصص هندسة الحاسوب في تركيا على دراسة بعض المواد الدراسية لتخريج جيل متميز في مجال الحوسبة قادر على الاندماج في سوق العمل، ومن أهم المواد الدراسية نظم التشغيل، إلكترونيات رقمية، شبكات اتصالات الحاسبات، وحدات التشغيل متناهية الصغر.

تستطيع من خلال دراسة تخصص هندسة الحاسوب في الجامعات التركية الحصول على درجات علمية توفر لك فرصة جيدة للعمل في عدد من المجالات أهمها معامل الحاسبات المتخصصة، نظم النقل المسيرة بالحاسبات، الطباعة الإلكترونية، أقسام تقنيات المعلومات، تلاحم الحاسبات في تطبيقات التحكم والقياس والاستشعار.